قراءات و تحليلات

عمليات الشراء الصغيرة سببها الجشع

عمليات الشراء الصغيرة سببها الجشع
0
تعليقات
منصة: Xbox PlayStation PC / Mac
نشر:
من قبل: Pierce
اختيار اللغة »

قدمت تجربة اللعب online العديد من الأمور الرائعة لتجربة اللعب خلال السنوات الماضية. فمثلاً، قدرتك أن تستمتع باللعب مع أصدقائك أنّا كانوا في العالم، في حال امتلكوا منصة وكانوا يملكون اتصالاً على شبكة الانترنت. إضافة للحصول على فرصة لتحميل التحديثات الجديدة لألعابك و لمنصتك و ذلك لمعالجة المشاكل التي يواجهنوها و تحسين خبرتك. و لكنهم قاموا أيضاً بتقديم شيء غير محبب و هو عمليات الشراء الصغيرة.

في حال رأيت سلاحاً أعجبك و رغبت بالحصول عليه، عليك أن تنفق مبلغاً صغيراً من المال، من مال العالم الحقيقي لتتمكن من الحصول عليه. أو الزي الجميل الذي سيجعلك تبدو بحلة بهية، على الرغم من أن لا تأثير لها على اللعبة؟ عليك أن تشتريها بنقود من العالم الحقيقي.

عمليات الشراء الصغيرة لا تشكل أي مشكلة في حال كنت تستمتع باللعب المجاني و في حال رغبت بفتح المزيد من الأدوات الجديدة. إلا أن الأمر أصبح أكثر تعقيداً عندما نرى أن الألعاب ذات الإصدار الكامل والتي تشتريها بسعر كامل يوجد بها خيار دفع المزيد من الأموال للحصول على المزيد. وما بدأ كأمر بريء تحول إلى طريقة، برأي أغلب اللاعبين، لأخذ الكثير من المال للشركات الكبرى.

فلنأخذ على سبيل المثال أحدث لعبة من Microsoft والتي أعدت لمنصة الـXbox One. لعبة Forza Motorsport 5 و هي إحدى أكبر و أهم ألعاب السباق في العالم، تحتوي اللعبة على نظام يمكنك من إنفاق المال الحقيقي للحصول على المزيد من نقاط الخبرة بصورة أسرع. ألعاب الـForza السابقة كافئت اللاعبين بسيارات جديدة بعد الحصول على مستوى جديد، أما الآن فهي تعتمد على نقاط الخبرة. قد لا يكون هذا هو الوضع و لكن يبدو أن نظام التطور للحصول على سيارات أفضل تم تغييره تماماً ليتوافق و نظام عمليات الشراء الصغيرة.

حتى أن التصريح الموسمي لا يساعد. يطلب من اللاعبون أن يدفعوا أكثر من 50 دولار أمريكي في حال رغبوا بالحصول على المزيد السيارات خلال الأشهر القليلة القادمة، حتى أن بعضهم طرحوا مع اللعبة. بالعادة لا مشكلة لدي مع المحتوى القابل للتحميل طالما أنها تضفي الكثير إلى اللعبة، إلا أن التصريح الموسمي الذي سأدفعه إضافة لكل هذا لهو شيء مزعج. و لعبة Forza 5 ليست الوحيدة لتي تعاني من هذا الشأن و ذلك أن لعبة Gran Turismo 6 تتبع النظام ذاته.

يبدو أن هناك عدداً لا بأس به من اللاعبين الذين يستجيبون بإيجابية لعمليات الشراء الصغيرة، و إلا فإنهم سيختفون من الوجود. لا بأس بذلك للاعبين الذين لا يملكون الوقت الكافي و يملكون الكثير من النقود لينفقوها، و لكن لا يجب على مطوري الألعاب تغيير اللعبة من أجل عمليات الشراء الصغيرة، خصوصاً إن كانت من ألعاب النخبة و كان سعرها مرتفعاً.

إن استمرت الأمور على هذا الحال فإننا سنواجه خطراً في المستقبل، و ذلك أن وجود ألعاب ضخمة تحتوي على عمليات الشراء الصغيرة سيحطم كل المقاييس. ففي حال لم أرغب بممارسة اللعبة أكثر لأتعلم المزيد من المهارات و أن أتطورظ فما علي إلا أن أدقع بعض المال لكي أدعم شخصيتي و أن أحطم كل شيء أمامي. هذا الأمر لم يحقق للآن، إلا أنه سيصبح واقع الحال وذلك أن شركات النشر ترغب بالحصول على الحصول على أعلى نسبة أرباح.

مرتبط



تعليقات
ارسل تعليق »
(يجب أن يتم تسجيل الدخول أولا)